" /> أنظمة القياس في الحضارات القديمة - منارات الرياضيات والعلوم التعليمية

عذراً سياسة المنارات تمنع الصور النسائية في الصور الرمزية و التواقيع والمواضيع ، وتمنع الأغاني والموسيقى



موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-14-2012, 11:00 AM
يوكيكو
منار جديد
يوكيكو غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 80141
 تاريخ التسجيل : Feb 2011
 فترة الأقامة : 1152 يوم
 أخر زيارة : 09-14-2012 (11:11 AM)
 المشاركات : 48 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : يوكيكو مبدع جديد
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أنظمة القياس في الحضارات القديمة



احتاج الى تقرير علمي عن انظمة القياس في بعض الحضارات القديمه بحيث يحتوي على سلبيات كل نظام واجابياته والوحدات المستخدمه في كل نظام والعلاقه بين هذه الوحدات ووحدات النظام الدولي
او عن ماورد في بعض الاحاديث النبويه عن وحدات القياس مثل الشبر والذراع و الصاع .... الخ ويكون التقرير يتضمن معلومات عن هذه الوحدات وعلاقتها بوحدات النظام الدولي
ارجو المساعد واتمنى ان تكون غدا او بعد غد ارجوووووووكم ساعدوني
ملاحظه........>..>.>>>>تتكون من صفحه واحد او ثنتان فقط


Hk/lm hgrdhs td hgpqhvhj hgr]dlm




 توقيع : يوكيكو


قديم 09-14-2012, 01:48 PM   #2
( شموخ أنثى )
مراقبة عامة


الصورة الرمزية ( شموخ أنثى )
( شموخ أنثى ) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 34014
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 أخر زيارة : 04-24-2014 (12:20 AM)
 المشاركات : 12.123 [ + ]
 التقييم :  319979
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Rosybrown
افتراضي



هذا البحث دورك البحث عن الايجابيات والسلبيات , وكذلك تلخيصه
هذا العمل خاص بك انت
والامر سهل جداً , بس انتم تصعبونه على أنفسكم


عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ؛ على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين . و أمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة " أخرجه البخاري .
والصاع المقصود هو صاع أهل المدينة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل ضابط ما يكال ، بمكيال أهل المدينة كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المكيال على مكيال أهل المدينة والوزن على وزن أهل مكة " أخرجه أبو داود والنسائي بسند صحيح . والصاع من المكيال ، فوجب أن يكون بصاع أهل المدينة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .
وعن عمرو بن شعيب ، عن أبيه عن جده رضي الله عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث منادياً في فِجاج مكة : ألا إن صدقة الفطر واجبة على كل مسلم ذكرٍ أو أنثى ، حرٍّ أو عبد ، صغيرٍ أو كبير ، مُدَّان من قمح ، أو سواه صاعٌ من طعام } رواه الترمذي
.
من المعلوم أن الصاع النبوي يساوي أربعة أمداد، والمُد يساوي ملء اليدين المعتدلتين، وأما بالنسبة لتقديره بالوزن فهو يختلف باختلاف نوع الطعام المكيل، ومن هنا اختلفوا في حسابه بالكيلو جرام، فمنهم من قدره بـ 2040 جراماً، ومنهم من قدره بـ2176 جراماً، ومنهم من قدره بـ2751 جراماً.. وقدرته اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية بما يساوي ثلاثة كيلو جرام تقريبا .
من هنا نستطيع القول بأن المُد والصاع وحدات لقياس الوزن ( الكتلة ) أما علاقتهما بوحدة قياس الكتلة في النظام الدولي ( الكيلو جرام ) فهي : الصاع = 3 كيلوجرام ، الصاع = 4 أمداد وبالتالي المُد = ثلاثة أرباع الكيلوجرام أي حوالي 750 جرام

أما الشبر والذراع والباع الواردة في حديث الرسول والذي تفضل بذكره الأستاذ مناف ، فهي تعتبر وحدات قياس للطول ويقابلها في النظام الدولي المتر أما علاقتها به فهي كالتالي :

الباع = 4 أذرع ، والذراع الشرعية = 49.327477 سنتيمتر أي تقريبا ( 0.49 مترا ) ، وبالتالي فإن الباع = 197.30991 سنتيمتر (حوالي 1.97 مترا أي تقريبا 2 متر ) ، أما مقدار الشبر فيختلف من مذهب لاّخر فــ :
عند الحنفية 1.855 متر
وعند المالكية 2.12 متر
أما عند الحنابلة والشافعية 2.473 متر

هذا والله أعلم
------------------------------
في أيام الثورة الفرنسية قامت أكاديمية العلوم في فرنسا عام (1790) بالبحث عن نظام بسيط موحد للمقاييس ليضع حدا لكل هذه الصعوبات، فعينت الأكاديمية لجنتين من العلماء للدراسة والتنفيذ.

قررت هاتان اللجنتان أن نظام القياس سيكون عشريا وأن الوحدة البدئية سيبحث عنها وتنتقى من الطبيعة كي يمكن إعادة صنعها واستخدامها، إن زالت لسبب ما. وتقرر أن تكون هذه الوحدة "وحدة طول" وأن طولها يجب أن يكون مساويا لعشر مليون ربع طول خط الطول - وهو الخط الواصل بين قطبي الكرة الأرضية - أي أنها تساوي (1/ 40000000) وسميت هذه الوحدة بالميتر لتحل محل "التواز" (الوحدة التي كانت مستخدمة من قبل).

بعد ذلك قام العالمان دولامبر وميشان بقياس القوس من خط الطول الواصل بين. مدينتي دنكرك بفرنسا وبرشلونة بإسبانيا بواسطة ما يسمى ب"تثليث هندسي" وهي مجموعة من العمليات تقوم على قياس مجموعة من المثلثات ثم تبدأ بحلها الواحدة تلو الأخرى، وهي عمليات تعتمد على علم دراسة شكل ومقياس الأرض وتمثيلها في المستوى وهو العلم المسمى ب الجيوديسيا.

وبمقارنة النتائج التي توصلا إليها بالنتائج التي حصل عليها في البيرو، وفي السويد وجد أن ربع طول خط الطول (هذا) والمار في مدينة باريس يساوي 5130740 "تواز" أي أن طول الميتر أصبح معروفا ويساوي (0.5130740 تواز).

متر
تأسس النظام المتري عام 1795 وأعطيت بذلك القيمة القانونية للنموذج المعياري المصنوع من البلاتين الخالص ومن ثم أودع خزائن الأرشيف الوطني في باريس، يعطي هذا النموذج طول المتر من البلاتين عند درجة الحرارة صفر مئوية. وهو النموذج الذي يستخدمه ويرجع إليه صانعو آلات القياس والمختصون لتدقيق الآلات والأجهزة التي نستخدمها.

وعندما اجتمع المؤتمر الأول للأوزان والقياسات بمشاركة عشرين دولة في باريس عام 1875 اعتمد النظام المتري كنظام عالمي (احتفظت بعض الدول كبريطانيا بأنظمة قياس خاصة بها)، وصنع النموذج العالمي للمتر من خليطة من البلاتين والإريديوم وأودع خزائن المكتب العالمي للأوزان والمقاييس في فرنسا.

لكن لم تعد دقة هذا النموذج كافية بعدما حدث من تقدم علمي، فبينما كان - في نهاية القرن الثامن عشر - الجزء من فئة من الميلليمتر صعب المنال، أصبحنا في بداية القرن العشرين نميز الجزء من فئة من الميكرون


 
 توقيع : ( شموخ أنثى )






قديم 09-14-2012, 01:48 PM   #3
( شموخ أنثى )
مراقبة عامة


الصورة الرمزية ( شموخ أنثى )
( شموخ أنثى ) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 34014
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 أخر زيارة : 04-24-2014 (12:20 AM)
 المشاركات : 12.123 [ + ]
 التقييم :  319979
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Rosybrown
افتراضي



كيف تتم القياسات
يتضمن كل قياس شيئين: 1- العدد 2- الوحدة. والعدد في حد ذاته ليس قياسًا. فليس هناك من معنى لقولنا أن طول العصا 6، فلن يعرف أحد أن طول العصا 6سم أو 6م. ولكن يصبح القياس ذا معنى إذا وصف أحد العصا بأن طولها 6سم.


أنظمة القياس. للقياس نظامان رئيسيان: 1- النّظام الإمبراطوري، 2- النظام المتري. وترتبط وحدات القياس في كل نظام بعضها مع بعض.

بدأ النظام الإمبراطوري حوالي القرن الثالث عشر الميلادي، بالرغم من أنّ وحداته ترجع إلى فترة مبكرة عن ذلك. وتسْتَخِدم معظم الأمم ـ والعلماء ـ النظام المتري. والاسم الرسمي لهذا النظام هو النظام العالمي للوحدات. انظر: النظام المتري.



عمل القياس .يتم العديد من القياسات التي نقوم بها بمقارنة الشيء المراد قياسه بوحدات أداة القياس. ولكن عدداً قليلاً من الأشياء يمكن قياسها بعدد متساوٍ من هذه الوحدات. وللحصول على قياس دقيق لا بد من استخدام أجزاء الوحدة. فالصورة (على اليسار) مثلاً تبيِّن أن قياس طول القلم مابين 17 و18 سم. وبما أنه أقرب إلى 18سم منه إلى 17 سم، فنستطيع القول إن طوله 18سم ولكن الصورة (على اليمين) تبين أنّ طول القلم أقل من 18سم. والقياس الدقيق لطول القلم هو 17,7 سم.
أدوات القياس. اخترع الناس أدوات للقياس كالساعة والموازين وشريط القياس ومقاييس الحرارة ونبائط أخرى للحصول على قياسات دقيقة. ويتضمن القياس بالأدوات مقارنة الشيء أو الحادث المراد قياسه بالوحدات المُبينة على الأداة. فمثلاً، بوضع مسطرة إلى جانب قلم سيتبين عدد السنتيمترات والمليمترات المساوية لطول القلم.

وتتضمن معظم القياسات قراءة نوع من المقياس. والمشكلة أنه مهما بلغ عدد التقسيمات الجزئية للمقياس فإن الشيء المراد قياسه قد يقع غالبًا بين اثنتين من هذه التقسيمات، ونتيجة لذلك يبقى أي قياس تقريبًا، ومهما بلغت دقة القياس فلن يتطابق تمامًا مع أداة القياس. فبدون عدسات مكبرة ـ على سبيل المثال ـ يبقى قياس المسطر ة دقيقًا لأقرب نصف مليمتر. وباستخدام جهاز يدعى الفرجار الميكرومتر يمكن الحصول على قياسات لأقرب واحد إلى خمسين مليمترًا. انظر: الميكروميتر.

تشمل أدوات القياس نبائط كثيرة ومتنوعة. فالعدادات تقيس كميات مثل عدد ليترات البترول أو عدد الأمتار المكعبة من الغاز الطبيعي. ويقيس عداد الكيلو واط ـ ساعة كمية الكهرباء. ويقيس عداد السرعة سرعة السيارة أو المركبات الأخرى، ويسجل عداد المسافات المسافة التي تقطعها المركبة، وتقيس أجهزة أخرى حجم مواد كالنفط ـ مثلاً ـ الذي يقاس بالبراميل.


قياس الحجم والحيز
يتضمن قياس حجم الأشياء أو الحيز ثلاثة أنواع ذات صلة بالقياس: 1-الطول أو المسافة. 2-المساحة. 3- الحجم. فالطول أو المسافة قياس البعد بين نقطتين، مثل البعد بين مدينتين أو البعد بين نهايتي قلم رصاص. والمساحة قياس مدى سطح، مثل سطح أرضية الغرفة أو الحقل. أما الحجم، فقياس الحيز الذي يشغله المجسم، مثل الصندوق أو الغرفة.



الذراع: واحد من أقدم وحدات الطول التي استخدمها القدماء. ويساوي المسافة من مرفق الانسان إلى رأس أصبعه الوسطى.
الطول والمسافة. قاس القدماء أطوال الأشياء، مثل أطوال الحيوانات، بمقارنتها بطول شيء معين كالعصا. وطورت عدة حضارات قديمة أنظمة القياس المبنية على وحدات تمثل طول جزء معين من جسم الإنسان. فالوحدة التي تسمى الذراع كانت تمثل طول ساعد الإنسان من المرفق إلى رأس إصبعه الوسطى. ووجد علماء الآثار في مصر قطعًا خشبية وألواحًا حجرية تمثل الذراع يرجع تاريخها إلى 3000 ق.م.

وبنى القدماء وحدات أخرى على أساس القياسات الجسدية. فاستخدم الرومان الوحدة أنسيا والتي كانت تعادل عرض الإبهام، واشتقت الكلمة الإنجليزية إنش من تلك الكلمة. وتساوي 12 بوصة قدمًا، والذي يساوي تقريبًا طول قدم رجل. وتساوي ثلاثة أقدام ياردة، وكانت تساوي حوالي المسافة من أنف الرجل إلى رأس إصبعه الوسطى وذراعه مشدودة.

ولكن وحدات القياس، التي بُنيت على قياسات الأشخاص، لم تعُد صالحة بسبب اختلاف قياساتهم. وتتكون أنظمة القياس الحديثة من وحدات مبنية على مـعايير قياسـية اتٌّفِق عليها مـن قبل مستخدميها. وتستـخدم الأنظمة المترية المتر معـيارًا لقياس الطول. وعرَّف العلماء المتر بأنه المسافـة التي يقطــعها الضوء في مكان مفرغ خلال 1/299,792,458 من الثانية. وتساوي هذه المسافة نحو 39 بوصة وثلث البوصة. ولهذا نجد أَن أدوات القياس في جميع أنحاء العالم كالمساطر لها وحدات القياس المعيارية نفسها.

والوحدات العامة للطول في النظام الإمبراطوري هي حسب ترتيبها التصاعدي: البوصة والقدم والياردة والميل، أما الوحدات العامة للطول في نظام القياس المتري فهي: المليمتر، والسنتيمتر، والديسيميتر، والمتر، والكيلومتر.


المساحة. لا يمكن معرفة مساحة سطح بالطول وحده. فقياس المساحة يتطلب كلاً من الطول والعرض. فقد يكون طول غرفة 4م، ولا يعطي هذا القياس أي فكرة عن مساحة هذه الغرفة، ويرجع ذلك إلى أن للغرفة عرضًا أيضًا. فإذا كان عرض الغرفة 3م. فبضـرب 4× 3 نحصل على مساحة أرضية الغرفة وتساوي 12م². والمتر المربع هو المساحة المغطاة بمربع طول كل ضلع فيه متر واحد.

وليس ضروريًا أنْ تكون المساحة على شكل مربع لقياسها، إذ يمكن إيجاد أي مساحة بإيجاد عدد المربعات اللازمة لتغطيتها. وتشمل وحدات قياس المساحة في النظام الإمبراطوري، البوصة المربعة، والأقدام المربعة، والياردات المربعة، والأميال المربعة. ويستخدم النظام المتري السنتيمترات المربعة بالإضافة إلى الأمتار المربعة. وبعض وحدات المساحة لا تتضمن كلمة مربع كالهكتار مثلاً.


الحجم. لا تعطي مساحة مجسم حجمه الكلي، أي حجم الحيز الذي يشغله. فقد صُمِّمَ العديد من قياسات الحجم بوحدات مكعبة. والوحدة المكعبة هي حجم مكعب أبعاده تساوي وحدة طول. فحجم المكعب الذي طول كل من أبعاده متر واحد هو متر مكعب.

ولنفرض أن مهندس تكييف أراد إيجاد حجم غرفة أبعادها 12م و10م وارتفاع سقفها عن أرضيتها 3م. يستطيع المهندس أن يملأ الغرفة بصناديق حجم كل منها م§، وبِعَد الصناديق يحصل على حجمها. وبما أن مساحة أرضية الغرفة 120م²، فإننا نحتاج إلى 120 صندوقًا لتغطيتها. ونحتاج إلى طبقتين إضافيتين لملء الغرفة، تتكون كل طبقة من 120 صندوقًا. وعليه يحتاج المهندس لثلاثة أضعاف 120 صندوقاً حجم كل منها م§، أو 360 صندوقًا، لذا فإن حجم الغرفة 360م§.

وتُعد السعة من أهم استخدامات قياس الحجم وهي كمية المادة التي يسعها الوعاء. وتُباع العديد من المنتجات بمقياس السعة، فيباع ـ مثلاً ـ الحليب باللتر أو الباينت. وبالرغم من أن هذا المقياس للسعة لا يستخدم كلمة مكعب إلا أنه مبني على مقياس المكعب. والوحدة الأساسية للحجم في النظام المتري هي الديسيمتر المكعب، والمعروف باسم اللتر.


قياس الوزن

الميزان: لمقارنة وزن شيء بوزن شيء آخر. طور المصريون القدماء الميزان ليزنوا القمح.
لقياس الوزن (الثقل) عدد من الاستخدامات المهمة، إذ يشترى أو يُباع بالوزن العديد من المنتجات العامة. فالأسواق المركزية تبيع معظم منتجاتها بالوزن، بما فيها الزبدة والقهوة واللحوم والفواكه الطازجة والخضراوات. وتدخل في صناعة العديد من الصناعات مواد تقاس بالوزن كصناعة الزجاج والحديد وإنتاج الكيميائيات.

ولقياس الوزن ثلاثة أنظمة في النظـــام الإمبراطوري: 1- الموازين الصيدلانية. 2- وزن أفْوارْديبْوا. 3- وزن تروي.

وقد نتج عن هذه الأنظمة خلط بسبب استخدامها التسمية نفسها للكثير من وحداتها، مع أنها مختلفة في أوزانها وعدد وحداتها الجزئية. فرطل أفوارديبوا يساوي 16 أوقية أفوارديبوية، ويساوي كل من رطل الموازين الصيدلانية أو التروي 12 أوقية أفوارديبوية وهي أقَل قليلاً من أوقية الموازين الصيدلانية أو التروي.

ويُعرف وزن الجسم بأنه مقدار قوة جذب الأرض لكتلة (كمية مادة) ذلك الجسم. ولذلك فالوزن والكتلة بينهما علاقة، إذ تدل وحدات الكتلة الجرام والكيلو جرام في النظام المتري على وزن الجسم، وتُستخدم لهذا الغرض. والكيلو جرام يساوي 1,000جم.

وأقدم سجلات الموازين المعروفة تلك المدفونة في قبور المصريين القدماء التي يرجع تاريخها إلى نحو 40 قرنًا قبل الميلاد.

ومعيار القياس لجميع وحدات الكتلة في النظامين الإمبراطوري والمتري أُسطوانة من فلز البلاتين ـ الأيريديوم كتلتها تساوي تمامًا كجم واحد. وهي محفوظة لدى المكتب الدولي للأوزان والمقاييس في فرنسا.


قياس الزمن

ساعة الظل: أرشدت المصريين القدماء إلى عدد الساعات قبل وبعد الظهيرة. وكان عليهم إدارتها عند الظهيرة يوميًا.
عندما بدأ القدماء في قياس الزمن (الوقت)، بنوا قياسهم على: 1- التغيرات من النهار إلى الليل 2- الزمن بين اكتمال القمر والذي يليه 3- فصول السنة. وأصبحت مدد الأزمان الثلاثة الأساس للأيام، والشهور، والسنوات.

وفيما بعد طوّر الناس وحدات للزمن أقل من اليوم، فاستخدم البابليون المزوَلة لتقسيم الزمن بين شروق الشمس وغروبها إلى 12 جزءًا، والتي أطلق عليها فيما بعد مسمى الساعات. وأصبحت أجهزة الساعات في القرن الثامن عشر الميلادي من الدقة بحيث أمكن استخدامها لتحديد الزمن بوحدات أقل من الساعة، فقسمت الساعة إلى60 دقيقة، والدقيقة إلى 60 ثانية.

وتتزايد وتتناقص وحدات الزمن الأقل من الثانية أو الأطول من السنة بمقدار 10 وحدات. ويمكن تقسيم الثواني إلى عشرة أجزاء أو إلى مائة جزء. والعقْدُ حقبة زمنية تساوي 10سنوات، بينما القَرْنُ حقبة زمنية تساوي 100سنة.

أما المعيار القياسي للزمن فهو الساعة الذرية. وتقيس بعض هذه الساعات الزمن بدقة متناهية بحيث لا يزيد مقدار الخطأ (الزيادة أو النقصان) في دقتها على الثانية الواحدة خلال أكثر من 300 سنة. ويعتمد مبدأ عمل الساعة الذرية على حساب عدد الاهتزازات الناتجة عن ذرات عنصر السيزيوم. وتهتز هذه الذرات بمعدل 9,192,631,770 مرة في الثانية.


قياس الحرارة

المكشاف الحراري: أول نبيطة تبين درجة الحرارة. جرب جاليليو وأوروبيون آخرون مثل هذه النبائط في نهاية القرن السادس عشر الميلادي.
تطوّر قياس الحرارة في وقت متأخر كثيرًا عن القياسات الأخرى. فقد طوّر العالم الإيطالي جَاليليو في نهاية القرن السادس عشر الميلادي واحدًا من أوائل مقاييس الحرارة. ويقارن مقياسه حرارة جسم بآخر. ولهذا فإن مقياس جاليليو ليس فعالاً كمقاييس الحرارة الحالية التي تقيس الحرارة بتدرج ثابت. وأكثر مقاييس الحرارة شيوعًا مقاييس الأنابيب الزجاجية المعبأة بالزئبق أو الكحول الملونة. ومع تغير درجة الحرارة، يتحرك مستوى السائل في داخل المقياس.

ولدرجة الحرارة تدريجان يستخدمان بشكل واسع هما:1- التدريج الفهرنهايتي 2- التدريج المئوي. وقد طوِّر كلاهما في بداية القرن الثامن عشر الميلادي. ويُعد التدريج المئوي جزءاً من النظام المتري. ويُستخدم من قبل معظم شعوب العالم والعلماء في كل مكان.

ويتجمد الماء ـ في التدرج الفهرنهايتي تحت ضغط جوي عادي ـ عند 32°م ويغلي عند 212°م. ويتجمد الماء ـ في التدريج المئوي ـ عند درجة الصفر ويغلي عند 100°. وسمي التدريج المئوي قديمًا بتدريج سَنْتِيجريد ويرجع ذلك إلى وجود مائة درجة بين درجتي تجمد الماء وغليانه. وتعني كلمة سنتيجريد التقسيم إلى 100 جزء. وعلى كل فقد سمي هذا التدريج رسميا باسم التدريج المئوي عام 1948م. ولا يوجد معيار قياس ثابت لدرجة الحرارة. وتستخدم عدة درجات لمعايرة مقاييس درجات الحرارة، ومنها درجة 0,01 مئوية، وهي الدرجة التي يكون فيها الماء في حالاته الثلاث، السائلة، والغازية والصلبة في آن واحد.


قياسات أخرى
يُطلق على وحدات قياس الطول والحرارة والزمن والكتلة، القياسات الأساسية. ويمكن ضمها لاشتقاق وحدات قياس أخرى تدعى القياسات المُشْتَقّة. فمثلاً، تقاس المساحة بضرب وحدة طول بأخرى لينتج عنها وحدة قياس مشتقة هي الوحدة المربعة.

وتضم بعض القياسات المشتقة اثنتين أو أكثر من القياسات الأساسية أو المشتقة. فقياس السرعة يضم وحدات الطول والزمن. وتدل وحدات مثل الأميال في الساعة أو الأمتار في الثانية على المسافة المقطوعة في زمن معين. ومن القياسات المشتقة الضغط الذي يقيس مقدار القوة المؤثرة على وحدة المساحة. وتشمل وحدات الضغط، الرطل لكل بوصة مربعة والباسْكال.

ويستخدم الناس في مجالاتهم المختلفة مئات القياسات المشتقة. فمثلاً، يقيس العلماء الكهرباء بعدة وحدات قياس مشتقة، حيث يقيس الفُولت القوة اللازمة لانسياب التيار الكهربائي، ويقيس الأوم مقدار المقاومة لانسياب التيار. ويقيس مهندسو الحرارة الطاقة الحرارية بالوحدة الحرارية البريطانية أو السعرات الحرارية. ويقيس مهندسو الإضاءة كمية الإنارة على سطح باللكس أو القدم ـ شمعة.


القياس غير المباشر
يمكن قياس العديد من الأشياء بمقارنتها مباشرة بـأدوات القياس. ولكن نقوم ـ أحيانًا ـ بالقياس بشكل غير مباشر بسبب تعذر أو استحالة القياس مباشرة. فلتحديد كمية الماء في حوض للسباحة، نستطيع إيجاد حجمه بالوحدات المكعبة عن طريق قياس الطول والعرض والعمق. وهذه الطريقة غير المباشرة المتضمنة بعض الحسابات ـ أسهل وأسرع من تفريغ كل مياه الحوض باستخدام وعاء القياس.

ويقيس المسّاحون المسافات الشاسعة بطريقة غير مباشرة. فهم يقيسون الزوايا ثم يطبقون بعض المبادئ الرياضية مثل حساب المثلثات. انظر: مسح الأراضي؛ حساب المثلثات. ويقيس الفلكيون أيضًا المسافة بين القمر والنجوم بطريقة غير مباشرة. انظر: الفلك، علم.


 
 توقيع : ( شموخ أنثى )






قديم 09-14-2012, 02:02 PM   #4
أبو إياد
رئيس المراقبين


الصورة الرمزية أبو إياد
أبو إياد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16260
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 04-18-2014 (02:13 AM)
 المشاركات : 29.814 [ + ]
 التقييم :  680061
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
افتراضي



وفقك الله مراقبتنا


 
 توقيع : أبو إياد




قديم 09-14-2012, 02:13 PM   #5
ابو راكان 13
نائب مدير الموقع


الصورة الرمزية ابو راكان 13
ابو راكان 13 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 04-23-2014 (06:26 PM)
 المشاركات : 40.638 [ + ]
 التقييم :  691764
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



شكرا مراقبتنا


 
 توقيع : ابو راكان 13








قديم 09-14-2012, 02:18 PM   #6
أبو عمر
مدير المو قــــــــــــع


الصورة الرمزية أبو عمر
أبو عمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 04-22-2014 (11:14 PM)
 المشاركات : 35.857 [ + ]
 التقييم :  1047635
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



مشكورة مراقبتنا


 
 توقيع : أبو عمر



أخي الكريم/أختي الكريمة كن فعالاًً
وقم بالرد على أي موضوع استفدت منه
بشكر صاحبه،
وأعلم أنه من لا يشكر الناس لا يشكر الله



ما أجمل الإنسان الذي يتألم و لا يتكلم..




موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث عن وحدات القياس في حضارة مصر القديمة (الفراعنة ) ( شموخ أنثى ) منارة الكيمياء والفيزياء والأحياء وعلم الأرض المطورة 4 10-05-2012 12:13 AM
تلخيص الدرس الخامس ( تاريخ التصنيف - أنظمة التصنيف القديمة ) ابو اشتياق احياء مطور 246 09-05-2012 11:57 PM
كيفيةازالة الصبغة القديمة من الشعر حكايه مات راويها منارة الجمال والأناقة 11 02-24-2012 07:55 PM
شاهد وحمل ساعة جدك القديمة ( ملف psd ) من رفعي الباحث القصيمي حقيبة المصمم 6 12-13-2009 07:43 PM
لمحبي الساعات الحائطية القديمة ملف psd الباحث القصيمي حقيبة المصمم 4 12-11-2009 02:54 AM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:39 AM.

أقسام المنتدى

المنارات الــعـــامــة | منارة الحوار العام | منارات الرياضيات المنهج القديم | منارات العلوم المنهج القديم | المنارات التربوية والاستراتيجيات التعليمية | منارة التربية والتعليم | منارة الإستشارت التعليمية والتربوية | منارة تقنيات التعليم | منارة مكتبة الرياضيات | منارة المسائل الرياضية للتعليم العام | منارة المسائل الرياضية للتعليم الجامعي والعالي | منارة اولمبياد الرياضيات | منارة الشروحات والدروس النموذجية | منارة القدرات العامة والتحصيلي | منارة برامج الرياضيات | منارة علوم المرحلة الابتدائية | منارة علوم المرحلة الثانوية | منارة التربية وعلم النفس والإرشاد الطلابي | منارة علوم المرحلة المتوسطة | منارة المناهج واستراتيجيات التدريس | الفيزياء | الكيمياء | الأحياء | المرحلة الإبتدائية | المرحلة المتوسطة | المرحلة الثانوية | المنارة الإسلامية | منارة تواصل الأحبة | المنارة الأدبية | المنارة الرياضية | المنارات التقنية | منارات البرامج والشروحات | منارات تصاميم الأعضاء | منارات الجوال | منارة الألغاز والطرائف والألعاب | منارة الأستديو | المنارات الموسمية | الخيمة الرمضانية من 1430هـ ... | منارة الحج | منارات مناهج الرياضيات المطورة | منارة الصف الأول الإبتدائي المطور | منارة الصف الثاني الإبتدائي المطور | منارة الصف الرابع الإبتدائي المطور | منارة الصف الخامس الإبتدائي المطور | منارة الصف الأول متوسط المطور | منارة الصف الثاني متوسط المطور | منارة الصف الأول ثانوي المطور | منارة مناهج الرياضيات المطور العام | منارات مناهج العلوم المطورة | منارة علوم الصف الأول الإبتدائي | منارة علوم الصف الثاني الإبتدائي | منارة علوم الصف االرابع الإبتدائي | منارة علوم المرحلة المتوسطة المطورة | منارة علوم الصف الأول متوسط | منارة علوم الصف الثاني متوسط | منارة الكيمياء والفيزياء والأحياء وعلم الأرض المطورة | كيمياء مطور | فيزياء مطور | احياء مطور | منارة علوم المرحلة الإبتدائية المطورة | منارة الأسرة | منارة الركن الهادئ | حقيبة المصمم | دروس التصميم | ماسن ـجر | منارة المطبخ | منارة الجمال والأناقة | منارة لغتي | منارة التربية الإسلامية المطورة | منارة التربية والدراسات الاجتماعية والوطنية | منارة الحاسب الآلي | منارة الدفاع عن عائشة رضي الله عنها | منارة الصف السادس الإبتدائي المطور | منارة علوم الصف السادس الإبتدائي | منارة علوم الصف الثالث الإبتدائي | منارة الصف الثالث الإبتدائي المطور | مناراتنا الجامعية والابتعاث الخارجي | منارة الصف الثالث متوسط المطور | منارة الصف الثاني ثانوي المطور | منارة الشريط الإسلامي | منارة علوم الصف الثالث متوسط | علم الأرض المطور | منارة الصف الثالث ثانوي المطور | منارة المئوية | أول ثانوي | ثاني ثانوي | ثالث ثانوي | منارة اللغة الإنجليزية | منارة رياض الأطفال | منارة مناهج الدول العربية | منارة نظام المقررات | منارة التربية الأسرية المطورة | منارة التربية الفنية المطورة | منارة التخطيط التربوي وتطوير الذات | منارة علوم الصف الخامس الإبتدائي | المنارات التعليمية | منارة النشاط الطلابي والإذاعة المدرسية | منارة الإدارة المدرسية | النظام المركزي نور |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق والخصوصية محفوظة لمنارات الرياضيات والعلوم التعليمية

جميع الحقوق محفوظه لمنارات الرياضيات والعلوم

تصميم ماكس 7 لخدمات التصميم